Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برامج القسم وشروط القبول

يقدم  قسم اللغة والثقافة برنامجين لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها هما :

  • البرنامج المكثف وهو لطلاب المنح ،ويشتمل على :
    دورة مكثّفة أساسية من أربعة مستويات ، مدة كل مستوى فصل دراسي واحد إذ يدرس الطلاب خلاله عشرين  ( 20 ) ساعة أسبوعياً .
    ​دورة تمهيدية ، تعقد عند الحاجة للمبتدئين كلّيا و مدّتها فصل دراسي واحد حيث يدرس الطلاب خلاله عشرين ( 20 ) ساعة أسبوعياً .
    ​دورة متقدّمة ، تعقد للمتميزين من خريجي المستوى الرابع الذين يرشحون للدراسة بكليات الجامعة، ولمن في حكمهم و مدّتها فصل دراسي واحد إذ يدرس خلاله الطلاب عشرين ( 20 ) ساعة أسبوعياً .

 الأهداف العامة للبرنامج المكثف :
 يهدف البرنامج المكثف على مستوى المهارات الاتصالية والثقافية إلى :

  •  إكساب الطالب القدرة على فهم ما يسمع من محاضرات ومناقشات عامة ،  ونشرات أخبار ،  ونحو ذلك.
  •  الوصول بالطالب إلى مستوى متقدم من التعبير الشفهي والكتابي الحر في مواقف وموضوعات مختلفة .
  •   تمكين الطالب من مهارات القراءة المتقدمة في مجالات مختلفة .
  •   السعي إلى إلمام الطالب وتعريفه بجوانب من الثقافة العربية الإسلامية .
     

شروط القبول في البرنامج المكثف : للنظر في قبول الطالب يجب أن تتوافر فيه  الشروط التالية :

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها  .
  • ألأ يقل تقديره عن ( جيد جداً ) ، ويمكن استثناء بعض الحالات بناءً على توصية القسم .
  • ألأ يكون قد سبق لـه الدراسـة في برنامج مماثل في المملكة العربية السعودية .
  • أن يكون خاليا من معوقات التعلّم .
  • ألا يزيد عمره على خمسة وعشرين ( 25 ) عاماً .
  • التصنيف والانتقال بين المستويات :
  •  يلحق الطالب بالمستوى المناسب بناء على نتيجته في اختبار التصنيف الذي يجرى له بعد قبوله ، وينتقل الطالب من مستوى معيّن إلى آخر بعد حصوله على نسبة 60 % فأكثر من مجموع درجات مقررات ذلك المستوى .

قواعد إنهـاء المنحة :
 تنهى منحة الطالب في إحدى الحالات التالية :

  •   إذا رسب مرّتين في مستوى واحد .
  •  إذا رسب ثلاث مرّات في البرنامج.
  •  إذا تبيّن عدم جدية الطالب في الدراسة وفق تقدير مجلس القسم .
  •  يمكن لمجلس المعهد، بتوصية من مجلس القسم، الاستثناء من ( أ ) و ( ب ) في حال وجود مبررات واقتضت المصلحة ذلك .

الشهـــادة  :

 يمنح من يتخرج من المستوى الرابع في الدورة المكثفة "شهادة  الكفاية في اللغة العربية " ،و يمنح من اجتاز الدورة المتقدّمة شهادة "حضور".


 يقدم  قسم اللغة والثقافة برنامجين لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها هما :​
  • دورة تعليم اللغة العربية لأغراض عامة .
  • دورات تعليم اللغة العربية لأغراض خاصّة .
     
شروط القبول في البرنامج غير المكثف : يشترط فيمن يتقدم للقبول في هذا البرنامج :
  •   الحصول على الشهادة الثانوية في الأقل .
  •  حمل إقامة نظامية سارية المفعول .
التصنيف :
يلحق الدارس بالمستوى المناسب بناء على نتيجته في اختبار التصنيف الذي يجرى له بعد قبوله ،و ينتقل من مستوى  إلى آخر بعد حصوله على نسبة 60 % فأكثر من مجموع درجات مقررات ذلك المستوى .
 
الشهادة : يمنح الدارس شهادة اجتياز الدورة إذا نجح فيها .
 
أولاً : دورة تعليم اللغة لأغراض عامّة  
وتتكوّن هذه الدورة من ثلاثة مستويات: الأول للمبتدئين ، والثاني للمتوسطين ، والثالث للمتقدمين. ومدّة كلّ مستوى اثنا عشر أسبوعاً ، بمعدّل 10 ساعات أسبوعيا .
الأهداف العامة : تهدف هذه الدورة إلى : -
  • نشر اللغة العربية وثقافتها بين قطاع واسع من الناطقين بغير العربية.
  • تنمية المهارات الاتصالية العربية لدى قطاع واسع من الناطقين بلغات أخرى ، و بخاصة مهارتي الاستماع والكلام .

 

الأهداف الخاصة : تهدف هذه الدورة إلى : -

  •  مساعدة الدارس على فهم ما يسمع في مواقف الحياة اليومية .
  •  مساعدة الدارس على الحديث في مواقف الحياة اليومية .
  •  مساعدة الدارس على قراءة نصوص يسيرة متوسطة الطول في مجالات مختلفة .
  •  مساعدة الدارس على كتابة نصوص يسيرة متوسطة الطول في مجالات مختلفة .
  •  مساعدة الدارس على الإلمام بجوانب من الثقافة العربية الإسلامية .

 

ثانياً: دورات تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة

وتتكوّن كلّ دورة من مستويين: الأول للمبتدئين ، والثاني للمتوسطين و مدّة كلّ مستوى اثنا عشر أسبوعاً ، بمعدّل 10 ساعات أسبوعيا .
ويشترط للإلتحاق بهما إنهاء دورة تعليم اللغة لأغراض عامة،أو اجتياز اختبارات نهاية المستوى الثالث (المتقدم) .
 
أ - دورة العربية لأغراض طبية

الأهداف العامة :

  •  نشر اللغة العربية وثقافتها بين العاملين في المجال الطبي من الناطقين بغير العربية.
  •  تنمية المهارات الاتصالية العربية لدى العاملين في المجال الطبي ، من الناطقين بلغات أخرى في محيط العمل الطبي وبخاصة مهارتي الاستماع و التحدث.

الأهداف الخاصة :

  •  تمكين الدارسين من التمييز السمعي للأصوات العربية ، و نطقها نطقاً سليماً .
  •  إمداد الدارسين بمجموعة أساسية من المفردات والتراكيب، والصيغ والتعبيرات العربية المتداولة في المواقف الطبية، وبعض مواقف الحياة اليومية الضرورية : كالتحيات والتعارف والسؤال والجواب.
  • تنمية المهارات الاتصالية العربية المتداولة في المواقف الطبية  لدى العاملين في المجال الطبي و ما يتصل به من الناطقين بلغات أخرى و بخاصة مهارتي الاستماع و التحدث.
  • تنمية مهارة الدارس على رسم الحروف العربية في أوضاعها المختلفة في كلمات وتراكيب قصيرة، وقراءتها. 

الأهداف العامة:

  • تسهيل الاتصال بين الناطقين باللغات الأخرى والناطقين باللغة العربية .
  • الإسهام في نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية بين غير الناطقين بالعربية .

الأهداف الخاصة:

  •  مساعدة الدارس على تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة.
  •  مساعدة الدارس على فهم نصوص الدين الإسلامي .
  •  مساعدة الدارس على فهم الخطب والمحاضرات الإسلامية.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:10ص