وصف المقررات الدراسية
برنامج ماجستير الآداب في تطوير مهارات معلّم اللغة العربية لغة ثانية
توصيف المقررات: (المقررات الإجبارية)
عدد |
رمزه |
المقرر |
ساعات |
516 |
درب |
تدريس الأصوات |
2 |
- يقدم المقرر تعريفا بأهم المفاهيم والمعارف النظرية التي يحتاجها المدرس في مجالي الصوتيات والصواتة، وعلاقة ذلك بعمليات التواصل واكتساب اللغة الثانية. ويوضح المقرر أهم الأسس المنهجية والتطبيقية المتعلقة بتدريس النطق والأصوات لمتعلمي العربية لغة ثانية، مثل أسس انتقاء المادة التعليمية، وترتيبها، وطرق تقديمها للمتعلمين. ويتيح للطالب مجالا للخبرة العملية من خلال المشاركة في تصميم الدروس، وتصميم وتحليل عدد من الأنشطة والتدريبات في تدريس النطق والأصوات.
|
517 |
درب |
نوسائل وتقنيات تعليم اللغة الثانية |
2 |
- يتناول المقرر مفهوم الوسائل التعليمية، وتصنيفاتها، وأهميتها، وشروط اختيارها، ومعوقات استخدامها، والسبورات والمواد التعليمية، وإنتاجها من الخامات والأدوات المتاحة، وكيفية توظيفها في تعليم اللغة الثانية. كما يتضمن المفاهيم الأساسية لتقنيات تعليم اللغة وأسسها النظرية، وعلاقتها البينية مع المفاهيم المتشابهة وإسهامها في رفع مستوى العملية التعليمية، وزيادة فاعليتها وكفاءتها وأهميتها، وأهدافها، وأسس اختيارها. ويتضمن أيضا التدريب على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وتطبيقاتهما المختلفة في التعليم والبحث العلمي والتقييم.
|
518 |
درب |
كفايات معلّم اللغة الثانية |
2 |
- يقدم المقرر تعريفا بالكفايات التي ينبغي على المعلمين تحقيقها وتحصيلها من أجل أداء مهامهم ومسؤولياتهم في فصول اللغة. ويتضمن ذلك ثلاثة أنواع من الكفايات؛ أولها: الكفايات المعرفية المتعلقة بموضوع الدراسة ومحتوى التعليم؛ ثانيها: الكفايات المنهجية المتعلقة بمهارات وطرق التعليم؛ وثالثها: كفايات التفاعل الصفي المتعلقة بخصائص الخطاب الصفي وقواعد استعمالها وتنفيذها.
|
519 |
درب |
تدريس الاستماع والكلام |
2 |
- طبيعة المهارات الشفوية (الاستماع والكلام)، خصائصها والكفايات الخاصة بها ضمن أشكال الأداء اللغوي، الأسس المنهجية والتطبيقية المتعلقة بتدريسها، التدريب على تعلمها من خلال أنشطة وتدريبات تتضمن اختيار وتصميم موادها التعليمية وقياسها، التدريب الفعلي على تدريس هذه المهارات.
|
520 |
درب |
المعجم في تدريس اللغة الثانية |
2 |
- يشتمل هذا المقرّر على مقدمة في المعجمية بجانبيها النظري والعملي، وتعريفا بأهمية المعجم ودوره في التواصل اللغوي؛ كما يتضمّن المقرر أساليب تنمية الثروة المعجمية لدى متعلّم اللغة الثانية وكيفية توظيفها بوصفها عنصرا من عناصر الاتصال اللغوي؛ إضافة إلى استعراض أنواع المعاجم وسبل الاستفادة منها.
|
521 |
درب |
تدريس القراءة والكتابة |
2 |
- مهارات اللغة الثانية الكتابية (القراءة والكتابة) بوصفها نشاطاً تواصلياً لتعلم اللغة الثانية، منهجية وطرق تعليم مهارات القراءة والكتابة، وتنمية كفايات الفهم والاستيعاب والتعبير وربط ذلك بالممارسات التطبيقية في فصول اللغة، أنشطة وتدريبات حول اختيار وتصميم المواد التعليمية المتصلة بهذه المهارات وقياسها لدى المتعلمين، التدريب الفعلي على تدريس هذه المهارات.
|
522 |
درب |
التراكيب في تدريس اللغة الثانية |
2 |
- يتناول المقرر المواقف المختلفة من اعتماد النحو بشكله الصريح المباشر في تدريس اللغة الثانية بين الرفض والقبول. ويهتم في مرحلة ثانية بالمبادئ النفسية والتربوية واللسانية المتصلة بتدريس الظواهر التركيبية من اللغة. ويركز على ما يحتاجه معلم النحو من إلمام بأهم جوانب الجهاز النظري الذي تعتمده المدارس اللسانية الحديثة في تدريس التراكيب: بنيوية وتوليدية وإدراكية. ويتطرق إلى أصناف التدريبات والتمارين والاختبارات التي يمكن أن يعتمدها المعلم في تعليم النحو وتقييم مستويات اكتسابه.
|
523 |
درب |
الخطاب الصفي |
2 |
- مضامين الخطاب الصفي، أبعاده، خصائصه اللغوية وغير اللغوية، وظائفه التواصلية والتربوية، دور الخطاب الصفي في فصول اللغة وعلاقته بالعملية التعليمية وعمليات الاكتساب اللغوي، الخطاب الصفي ودور معلم اللغة. ويتضمن المقرر عدداً من التطبيقات والتدريبات العملية المتصلة بتحليل الخطاب الصفي ونقده وتطويره.
|
524 |
درب |
اللغويات الاجتماعية العربية |
2 |
- يتناول المقرّر القضايا اللغوية الاجتماعية الأساسية للغة العربية ذات الصلة بتعليمها وتعلّمها كلغة ثانية، كالازدواج اللغوي والمستويات اللغوية وعلاقتها بالمواقف اللغوية الاجتماعية ومقامات التواصل المختلفة، واتجاهات تطوّر العربية في العصر الحديث والثنائية اللغويّة، وعلاقة العربية باللغات الحية المنافسة لها في مجالها. ويتضمّن المقرّر تصميم وتوظيف الموادّ التعليمية الثقافية والاجتماعية في تدريس اللغة العربية لغة ثانية، وتدريبات وأنشطة عملية متصلة بالجوانب الثقافية والاجتماعية والحضارية في تعليم اللغة الثانية.
|
561 |
درب |
الاختبارات اللغوية |
3 |
- يقدم هذا المقرر مبادئ التقويم بصورة عامة، مثل: الصدق والثبات، ويتناول الاختلافات بين الاختبارات الذاتية والموضوعية، وأنواع اختبارات اللغة، وما يرتبط بها من عمليات إحصائية، إلى جانب أساليب تصميم اختبارات المهارات اللغوية، والعناصر اللغوية. كما يتناول المقرر أهمية الاختبارات في تطوير المقرر التعليمي.
|
572 |
درب |
إعداد مواد تعليم اللغة وتقويمها |
3 |
- يتناول هذا المقرر المواد التعليمية، والأسس العلمية في إعدادها، وذلك من حيث تحديد الأهداف واختيار المادة اللغوية والثقافية، وترتيبها، وتقويمها، ومراحل إعداد المواد، وكيفية بناء الدروس وتنظيمها؛ كما يقوم الطلاب فعليا بإعداد نماذج من الدروس والوحدات التعليمية. ويتعرفون كذلك على أبرز خصائص الكتاب الجيد في تعليم اللغة لغير الناطقين بها، ثم تطبيقها في تحليل عينة من مواد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
|
598 |
درب |
إعداد خطّة بحث |
1 |
- يتضمّن هذا المقرّر التدرّب على منهجية البحث العلمي اللغوي وتقنياته، كيفيّة تحديد مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها وفروضها ،كيفية اختيار أدبيات الدراسة وعرضها ونقدها، منهجيّة التوثيق العلمي وأخلاقياته، طرق جمع البيانات، بناء الاستمارات، تحليل النتائج، تصميم خطّة بحث المشكلة التي سيقوم الطالب بدراستها.
|
600 |
درب |
الرسالة |
6 |
- يقدم الطالب رسالة حول قضية من قضايا تعليم اللغة الثانية، يلتزم فيها بمناهج البحث الإجرائي في ما يتعلق بمشكلة البحث، وأسئلته، وفرضياته، وبياناته، وتحليل البيانات، ونتائج البحث وتطبيقاتها، أهدافه ومعاييره. وتتم مناقشة البحث أمام لجنة علمية كما هو متبع في بحوث رسائل الماجستير .
|
وصف المقررات: (المقررات الاختيارية)
عدد |
رمزه |
المقرر |
ساعات |
525 |
درب |
المدخل التواصلي في تدريس اللغة الثانية |
2 |
- يتضمّن المقرّر الأسس النفسية واللغوية والتربوية للمدخل التواصلي في تعليم اللغة، ويتناول خصائصه النوعية التي تميّزه من المقاربات السابقة له ونظرته إلى العلاقة بين البنية والوظيفة في استعمال اللغة. ويعرض أساليب تعليم اللغة الثانية وإجراءاته المرتبطة به، وخاصّة أسلوب التعليم/التعلّم المرتكز على المهام والمرتكز على المشاريع، بما في ذلك تصميم المهام التعليمية وتنفيذها وتقييمها.
|
526 |
درب |
موضوعات في التحليل اللغوي |
2 |
- يتناول المقرّر قضايا متنوّعة في التحليل اللغوي للغة العربية في ضوء مقاربات ومناهج اللغويات المعاصرة. ويتضمّن تعريفا بأبرز الجهود الحديثة في تحليل تراكيب اللغة العربية ونظامها الصرفي والصواتي والدلالي. ويتضمّن أيضا تدريب الطلاب على التقنيات الجديدة في التحليل اللغوي مع ربطها بطرق تدريس نحو العربية وأصواتها ومعجمها لغير الناطقين بها.
|
527 |
درب |
الأدب في تعليم اللغة الثانية |
2 |
- يتناول المقرر أهمية الأدب في تدريس اللغة الثانية بما يدفع المعلم إلى توظيفها في مختلف سياقاتها الطبيعية، أهمية الأدب في تنمية الملكة التعبيرية لدى طلاّب المستوى المتقدّم. التعرّف على الأجناس الأدبية المختلفة، وما تحتويه من مضامين حضارية وثقافية واجتماعية وفنية لتعزيز قدرة الطلاب على فهم اللغة والتحليل الأدبي. ويتناول المقرر طبيعة المؤهلات التعليمية الموجودة في النصوص الأدبية والتي يمكن استثمارها في سياقها الأدبي والحضاري، وماذا يمكن أن يقدم الأدب لمتعلم اللغة من خلال الإفادة من النص وإثراء الجانب المعرفي الخاص بالحقائق والمعلومات اللغوية وغير اللغوية.
|
528 |
درب |
قضايا في تأهيل معلّم اللغة الثانية |
2 |
- يقدم المقرر تعريفا بأهم قضايا تأهيل معلّم اللغة الثانية، ويتضمن أربعة جوانب أساسية: أولها: الجانب اللغوي ويشتمل على المعرفة التحليلية بنظام اللغة المستهدفة، والكفاية التواصلية لدى المعلم باستخدام اللغة المستهدفة. وثانيها: الجانب المعرفي ويشمل أحدث وأهم المفاهيم والنظريات اللسانية المتعلقة باكتساب اللغة ومهارات الأداء اللغوي وتطورها لدى المتعلمين، وثالثها: هو الجانب المتعلق بالنواحي المنهجية أو البيداغوجية، التي تركز على الربط بين النظرية والتطبيق. وآخرها: يتمثل في توفير الفرصة أمام المعلمين للممارسة العملية من خلال دمج التدريب العملي في كافة المقررات الدراسية.
|
529 |
درب |
إستراتيجيات تعلّم اللغة الثانية |
2 |
- تقديم أهم المفاهيم والمعارف الخاصة بإستراتيجيات تعلم اللغة الثانية، التعرف على طرق استخدام إستراتيجيات تعلم اللغة في الفصول الدراسية، التعرف على المتغيرات المؤثرة في إستراتيجيات تعلم اللغة الثانية، إستراتيجيات اكتساب نحو اللغة الثانية، استخدام إستراتيجيات تعلم اللغة في اكتساب مهارات اللغة، تصميم الأنشطة والمهام اللغوية المفعلة لإستراتيجيات تعلم اللغة الثانية في الفصول الدراسية، تقييم الأنشطة والدروس المرتكزة على استخدام إستراتيجيات تعلم اللغة الثانية.
|
530 |
درب |
البحث الإجرائي |
2 |
- مفهوم البحث الإجرائي وأهدافه ومجالاته ومعاييره ، خصائصه التي تميّزه عن البحوث الأخرى، مناهجه ومراحل إنجازه وتقنياته، تطبيقات عملية وتدريبات بحثية تتضمن استخدام مناهج البحث الإجرائي وتقنياتها .
|
531 |
درب |
موضوعات في اللغويات النفسية |
2 |
- يتناول هذا المقرّر موضوعات مختارة في اللغويات النفسيّة ذات علاقة بتعلّم اللغة الثانية، من ذلك: الأسس الإدراكية لإنتاج الكلام واستيعابه؛ الأسس اللغوية النفسية لنموّ الكفاية اللغوية في اللغة الثانية؛ معالجة الدخل اللغوي وتنمية المهارات اللغوية في اللغة الثانية؛ الثنائية اللغوية من الوجهة اللغوية النفسية.
|
532 |
درب |
تداولية اللغة الثانية |
2 |
- يقدم المقرر تعريفا بالتداولية والتداولية البينية في فصول اللغة الثانية، ويتناول المفاهيم الأساسية في اكتساب التداولية بما يمكن معلّم اللغة العربية لغة ثانية من فهم علاقة اكتساب اللغة الثانية واستعمالها بالمعنى والسياق، وكيفية تشكيل الحوار من قبل المشاركين فيه، ويركز بشكل أساسي على تعزيز الوعي لدى المعلمين بأهمية التداولية والتسلسل الحواري. علاوة على ذلك، يهتم المقرر بتطبيق الطالب لتلك المفاهيم، من خلال التركيز على كيفية دمج التداولية في العملية التعليمية. ويتيح المجال أمامه للتدرّب على تقييم وتصميم المناهج التعليمية القائمة على تدريس التداولية.
|
533 |
درب |
اللغويات النصية وتعليم اللغة الثانية |
2 |
- يقدم هذا المقرر أهم مفاهيم اللسانيات النصية وتوظيفها في تعليم اللغة الثانية، ويتضمن ذلك التعريف بمعايير النصية، مع مزيد عناية بمعياري الاتساق، الانسجام. ويتناول الآليات التي تتحكم في بناء النص وتنظيمه، مع التركيز على وسائل التماسك النصي، وإنتاج النص وتفسيره، وأنماط بناء النصوص وأسس تصنيفها، وكذلك تحليل المحادثة ويشمل بناء المحادثة ونماذج المحادثة.
|
وصف المقررات الدراسية
للدبلوم العالي لتدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها
عدد |
رمزه |
المقرر |
ساعات |
111 |
درب |
الثقافة الإسلامية |
3 |
- وصف محتويات المقريدرس الطالب في هذا المقرر العلاقة بين الإسلام بوصفه ديناً وحضارة واللغة العربية بوصفها أداه لنشر الدين والحضارة. كما يتعرف على طرق وأساليب نشر الثقافة الإسلامية واللغة العربية .
ويتضمن المقرر تدريب الطالب على إعداد دروس نموذجية مصغرة في الثقافة الإسلامية وتنفيذها داخل الفص .
- ( 2 نظري +2 عملي + 0 تمارين )
|
112 |
درب |
نظريات تعلم اللغة الثانية |
3 |
- وصف محتويات المقريتضمن هذا المقرر نظريات تعلم اللغة الثانية بأصولها وجوانبها المختلفة واتجاهات التعلم وأهدافه والعوامل المؤثرة فيه إضافة إلى مقوماته وأسسه اللغوية والنفسية والتربوية . كما يتناول المقرر نظرية الاكتساب اللغوي والفروق بين اكتساب اللغة الأولى وتعلم اللغة الثانية وتأثير اللغة الأولى في اللغة الثانية وما تمر به عمليتا الاكتساب والتعلم من ظروف ومراحل .
- ( 3 نظري ، 0 عملي ، 0 تمارين )
- الكتب المقررة والمراجع
-الكتب المقررة والمراجع :
- - مبادئ تعلم وتعليم اللغة ترجمة إبراهيم القعيد وعيد الشمري (1414-1994م)
- النظريات اللغوية والنفسية وتعليم اللغة العربية عبد العزيز العصيلي ( الرياض 1999م)
- -Second Language Learning Theories Mitchell and Myles 1998
-
|
113 |
درب |
علم اللغة التطبيقي |
2 |
- وصف محتويات المقر يتضمن هذا المقرر مدخلاً إلى علم اللغة التطبيقي يتناول التعريف بطبيعته ومجالاته وفروعه وخاصة ما يتصل بتعليم اللغة الثانية وتعلمها مع التركيز على القضايا الخاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها . ويتضمن المقرر تدريب الطلاب على إجراء البحوث القصيرة في مجالات علم اللغة التطبيقي وخاصة المتعلقة بنشر اللغة العربية ويعلمها لغير الناطقين بها .
- ( 1 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )
- الكتب المقررة والمراجع
- في علم اللغة التطبيقي د. محمد فتيح ( القاهرة 1989م )
- قراءات في علم اللغة التطبيقي د. علي شعبان ، الرياض 1995م
- اللسانيات التطبيقية د. حلمي خليل ، الإسكندرية 2000م
-ssues In Applied Linguistics Michael McCarthy 200
- -An Introduction to Applied Linguistics Alan Davies 1999
Critical Applied Linguistics Penny Cook 200
-
|
114 |
درب |
علم اللغة الاجتماعي |
2 |
- وصف محتويات المقر يتناول هذا المقرر أسس علم اللغة الاجتماعي ومناهجه ومجالاته المتعلقة بتعليم اللغة الثانية وخاصة ما يتصل بالتنوعات اللغوية، التدرج اللغوي، اللغة المستخدمة لإدارة مؤثرة في الفصل، العلاقة بين البنية والوظيفة والفكرة واللغة والسن، إضافة إلى السياق الاجتماعي والثقافي لتعلم اللغة الثانية ، وأساليب توظيف ذلك في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .
- ( 2 نظري ، 0 عملي ، 0 تمارين )
- الكتب المقررة والمراجع
-- علم اللغة الاجتماعي للمجتمع لرالف فاسولد ترجمة د. إبراهيم الفلاي الرياض 2000م
- علم اللغة الاجتماعي د. كمال بشر القاهرة 1997م
- علم اللغة الاجتماعي ترجمة د. محمود عياد ، القاهرة 1990م
- Introducing Socio Linguistics Mesthrie 2000
- Socio Linguistics Spolsky 1998
- The handbook of Scio Linguistics Coulmns 1997
- Language , Society and Power Lind Tomas 1999
|
115 |
درب |
إعداد مناهج ومواد تعليم اللغة الثانية |
3 |
- وصف محتويات المقر يدرس الطالب في هذا المقرر أسس إعداد المناهج والمواد الخاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما يتعرف على عناصر المنهج وأسس بنائه مع التركيز على معايير إعداد الكتاب المدرسي، وذلك من خلال معالجة الجوانب اللغوية والتربوية والنفسية والثقافية وكيفية توظيفها، إضافة إلى الجوانب الفنية المتعلقة بإخراج المادة التعليمية كما يتدرب الطالب على إعداد وتصميم بعض المناهج والمواد التعليمية المصغرة باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي والانترنت .
- ( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )
- الكتب المقررة والمراجع
- دليل عمل في إعداد المواد التعليمية لبرامج تعليم اللغة العربية رشدي أحمد طعيمة ، جامعة أم القرى 1985م
- أسس إعداد الكتب التعليمية لغير الناطقين بالعربية د. ناصر الغالي ود. عبد الحميد عبد الله . دار الاعتصام 1994م
- الكتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى د. محمود الناقة
- تصميم منهج لتعليم اللغة العربية للأجانب د. فتحي علي يونس ود. رشدي طعيمة
|
116 |
درب |
طرق وأساليب تدريس اللغة الثانية |
4 |
- وصف محتويات المقر يتناول هذا المقرر طرق وأساليب تدريس اللغة الثانية متضمناً مدخلاً للتعريف بأهم المذاهب الحديثة في تعليم اللغات والأسس اللغوية والنفسية والتعليمية التي بنيت عليها تلك المذاهب وخاصة ما يتعلق بتدريس المهارات والعناصر اللغوية.
ويتضمن المقرر تدريب الطالب على اكتساب مهارات الحاسب الآلي الأساسية والتعرف على تطبيقات المتعلقة بتعليم اللغة الثانية.
- ( 3 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )
- الكتب المقررة والمراجع
- أساليب تدريس اللغة العربية محمد الخولي ، الرياض 1998م
- النظرية التكاملية في تدريس اللغات ، هكتر هامر لي ترجمة د. راشد الدويش 1994م
- مبادئ تعلم وتعليم اللغة ترجمة إبراهيم القعيد وعيد الشمري
- مرشد المعلم في تدريس العربية لغير الناطقين بها د. محمود إسماعيل صيني وآخرون ، الرياض
- المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى رشدي طعيمة ، جامعة أم القرى
- اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها د. نايف حرما ود. علي حجاج ، الكويت 1989م
- مذاهب وطرائق في تعليم اللغات ترجمة محمود صيني وعبد الرحمن العبدان وعمر الصديق ، الرياض 1989م
|
117 |
درب |
تدريب عملي (1) |
3 |
- وصف محتويات المقر يقوم الطالب بمشاهدة بعض الدروس الحية وإعداد تقارير وصفية تقييمية حول الجوانب المتعلقة بالمادة التعليمية والتقنيات والوسائل المعينة، إضافة إلى طرق وأساليب التدريس كما يتضمن المقرر قيام الطالب بإعداد وتصميم دروس نموذجية مصغّرة وتنفيذها.
- ( 1 نظري ، 4 عملي ، 0 تمارين )
- الكتب المقررة والمراجع
- الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية محمود أحمد السيد
- في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها محمود أحمد السيد
- التربية العملية أسسها وتطبيقاتها د. كايد عبد الحق ، عمان 1982م
- مرشد المعلم في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها د. محمود صيني وآخرون ، مكتب التربية 1985م
- دليل التربية العملية وإعداد المعلمين فايز دندش وعبد الحفيظ الأمين ، الإسكندرية 2002
|
عدد |
رمزه |
المقرر |
ساعات |
211 |
درب |
التحليل اللغوي |
4 |
- وصف محتويات المقردرس الطالب في هذا المقرر أسس التحليل اللغوي لجوانب اللغة العربية الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والأسلوبية في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة وجهود اللغويين العرب ، ويتضمن المقرر إجراء تدريبات تطبيقية تهدف إلى تعميق معرفة الطالب بعناصر اللغة وتطوير قدراته المتعلقة بمهاراتها .
- ( 3 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )
- الكتب المقررة والمراجع
أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة د. نايف حزما
- مقدمة لدراسة اللغة د. حلمي خليل ، دار القلم 1989م
- النحو العربي والدرس الحديث د. عبده الراجحي ، بيروت 1986م
- نظرية النحو العربي في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث د. نهاد الموسى 1987م
- في التحليل اللغوي د. خليل عمايره ، الأردن 1988م
|
212 |
درب |
المعجمية العربية |
3 |
- وصف محتويات المقريدرس الطالب الألفاظ العربية من حيث أبنيتها ودلالاتها المعجمية إضافة إلى التعابير الاصطلاحية والمترادفات وتعدد المعاني. كما يتناول المقرر الصناعة المعجمية من حيث الأسس اللغوية لعمل المعاجم ( وخاصة ثنائية اللغة ) باعتبارها ذات علاقة مباشرة بتعليم اللغة الثانية. ويتعرف على أهم المفاهيم العربية مع التركيز على صناعة المعاجم الخاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها . ( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- علم اللغة وصناعة المعجم علي القاسمي ، الرياض 1975م
- المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث د. أحمد بن محمد أبو الفرج ، الإسكندرية 1966م
- الأسس المعجمية والثقافية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها رشدي أحمد طعيمة ، جامعة أم القرى
- مصطلح المعجمية العربية د. أنطوان عبود ، 1991م
- في المعجمية العربية المعاصرة جمعية المعجمية العربية بتونس 1986م
- دليل الطالب في استخدام المعاجم العربية عمر سليمان محمد ، الرياض 1993م
- المعجم العربي نماذج تحصيلية جديدة عبد القادر الفاسي الفهري ، الرياض 1986م
- دور الكلمة في اللغة ، لستيفن أولمان ترجمة كمال بشر ، 1975م
|
213 |
درب |
الاختبارات والتقييم |
3 |
وصف محتويات المقريتضمن هذا المقرر التعريف بالقياس والتقييم ، وأنواع اختبارات اللغة وأسس بنائها ومعرفة مواصفات الاختبار الجيد. ويتضمن المقرر تدريب الطالب على تصميم اختبارات مهارات اللغة وعناصرها وإجراء بعض العمليات الإحصائية . ( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
اختبارات اللغة محمد عبد الخالق ، جامعة الملك سعود 1996م
- الاختبارات التحصيلية ، إعدادها وإجراؤها وتحليلها الأردن 1996م
- الاختبارات اللغوية د. محمد الخولي ، عمان 2000م
- القياس والتقويم التربوي د. نبيل عبد الهادي ، عمان 1999م
|
214 |
درب |
مهارات المعلم |
3 |
وصف محتويات المقريتضمن هذا المقرر أساليب تدريب معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها أثناء الخدمة. وتطوير مهاراته و تنمية تفكيره وتطوره المهني، إضافة إلى العوامل الثقافية المؤثرة في تعلم اللغة ومهارات التفكير واستراتيجيات التعلم والتعامل مع المواقف التعليمية ، وذلك من خلال أهداف ونظريات تدريب المعلم والتعليم المهني والآراء المختلفة لدور المعلم طبقاً للنظريات الحديثة في مجالات التعليم والتعلم والتدريب .( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
أساسيات التدريس والتطوير المهني للمعلم عبد السلام مصطفى ، القاهرة 2000م
المعلم كفاياته ، إعداده ، تدريبه رشدي طعيمة ، القاهرة 1999م
خصائص المعلم العصري ، أدواره وتدريبه علي راشد ، القاهرة 2002م
مهارات التدريس الفعال د. مجدي إبراهيم ، القاهرة 1997م
تعليم التفكير د. إبراهيم الحارثي ، الرياض 1999م
تدريب المعلمين على تعليم مهارات التفكير د. إبراهيم الحارثي ، الرياض 2002م
مهارات التدريس الفعال د. مجدي عزيز إبراهيم ، القاهرة 1997م
أساسيات تقييم التدريس ماجدة عبيد وآخرون ، عمان 2001
|
215 |
درب |
تقنيات تعليم اللغة الثانية |
3 |
وصف محتويات المقريتعرف الطالب في هذا المقرر على الوسائل والتقنيات التعليمية وأنواعها وأسس اختيارها واستخدامها في تعليم اللغة الثانية ، ويتضمن المقرر التدريب على استخدام الحاسب الآلي والانترنت وتطبيقاتها المختلفة في تعليم اللغة العربية كلغة ثانية. و تصميم بعض الوسائل المعينة.( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين د. إبراهيم عبد الوكيل الفار
- التكنولوجيا الحديثة والتربية والتعليم عبد الله الصوفي
- مقدمة في الاتصال وتكنولوجيا التعليم زكريا لال وعلياء الجندي
- المعينات البصرية في تعليم اللغة د. محمود صيني وعمر الصديق عبد الله ، الرياض 1404ه
|
216 |
درب |
تدريب علمي(1) |
4 |
وصف محتويات المقريقوم الطالب في هذا المقرر بإعداد بعض الدروس المصغّرة مع ما يتطلبه ذلك من إعداد المادة التعليمية والوسائل المعينة ووضع الاختبارات ، ومناقشتها داخل الفصل . كما يقوم بتطبيق ذلك من خلال التدريس الفعلي والتدريبات العملية( 2 نظري ، 6 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- دور التربية العملية في إعداد المعلمين عبد الرحمن صالح عبد الله ، بيروت 1975م
- التربية العملية الميدانية د. محمد زياد حمدان ، بيروت 1982م
- التربية العملية د. توفيق مرعي ود. أحمد بلقيس ، عمان 1986م |
a
وصف المقررات الدراسية
لدورة تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها
عدد |
رمزه |
المقرر |
ساعات |
121 |
درب |
دراسات لغوية |
4 |
وصف محتويات المقريتضمن المقرر تعريفاً موجزاً بعلم اللغة وفروعه وخاصة علم اللغة التطبيقي في جانبه المتصل بتعليم اللغة الثانية .
كما يتضمن عدداً من الموضوعات اللغوية التي تشمل جوانب اللغة العربية الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والأسلوبية مع تدريبات عملية تهدف إلى توظيف ما يدرسه الطالب في تعميق معرفته بعناصر اللغة وتطوير قدراته المتعلقة بمهاراتها ( 3 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- مدخل إلى دراسة الجملة العربية د. محمود أحمد نحله ، بيروت 1988م
- مبادئ علم اللسانيات الحديث د. سامي حنا ود. شرف الدين الراجحي ، الإسكندرية 1991م
- المزهر في علوم اللغة وأنواعها السيوطي
- النحو العربي والدرس الحديث د. عبده الراجحي ، 1986م
- اللغة العربية معناها ومبناها تمام حسان
|
122 |
درب |
طرق وأساليب تدريس اللغة الثانية |
3 |
وصف محتويات المقريدرس الطالــب في هـــذا المقـــرر أبــرز طرق وأساليب تعليم اللغة الثانية ، مـع التركيز على تدريس المــهـارات (الاستماع - التحدث ، القراءة - والكتابة ) ، والعناصر اللغوية (الأصوات ، المفردات ، التراكيب) .ويتضمن المقرر تدريب الطلاب على إعداد دروس نموذجيه مصغرة وتطبيقها ومناقشتها داخل الفصل . ( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- النظرية التكاملية في تدريس اللغات ، هكتر هامر لي ترجمة د. راشد الدويش ، 1994م
- مرشد المعلم في تدريس العربية لغير الناطقين بها د. محمود إسماعيل صيني وآخرون ، الرياض
- المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى رشدي طعيمة ، جامعة أم القرى
- مذاهب وطرائق في تعليم اللغات ترجمة محمود صيني وعبد الرحمن العبدان وعمر الصديق ، الرياض 1989م
|
123 |
درب |
إعداد مواد تعليم اللغة الثانية |
3 |
وصف محتويات المقريدرس الطالب في هذا المقرر الأسس العامة لإعداد مواد تعليم اللغة الثانية مع التركيز على إعداد الكتاب المدرسي ومعالجة الجوانب المتعلقة بذلك من لغوية ( العناصر والمهارات ) وتربوية ونفسية وثقافية وكيفية توظيفها . كما يقوم الطلاب بإعداد وتصميم مناهج ومواد تعليمية باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي والانترنت تتم مناقشتها داخل الفصل.( 2 نظري ، 1 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- دليل عمل في إعداد المواد التعليمية لبرامج تعليم اللغة العربية رشدي أحمد طعيمة ، جامعة أم القرى 1985م
- أسس إعداد الكتب التعليمية لغير الناطقين بالعربية د. ناصر الغالي ود. عبد الحميد عبد الله . دار الاعتصام 1994م
- الكتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى د. محمود الناقة
- تصميم منهج لتعليم اللغة العربية للأجانب د. فتحي علي يونس ود. رشدي طعيمة
|
124 |
درب |
اختبارات اللغة |
3 |
- وصف محتويات المقريدرس الطالب في هذا المقرر مبادئ القياس والتقييم وأسسه بشكل عام ، مع التركيز على أنواع اختبارات اللغة وأهدافها ، كما يتضمن المقرر تدريب الطالب على تنفيذ خطوات التصميم الصحيح لهذه الاختبارات ، وبنائها وما يرتبط بذلك من عمليات إحصائية .( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
-- اختبارات اللغة محمد عبد الخالق ، جامعة الملك سعود 1996م
الاختبارات التحصيلية ، إعدادها وإجراؤها وتحليلها الأردن 1996م
- الاختبارات اللغوية د. محمد الخولي ، عمان 2000م
- القياس والتقويم التربوي د. نبيل عبد الهادي ، عمان 1999م
|
125 |
درب |
التقنيات والوسائل التعليمية |
3 |
وصف محتويات المقريقدم هذا المقرر تعريفاً بأنواع التقنيات والوسائل السمعية والبصرية المعينة في تعليم اللغة الثانية ، و كيفية استخدام تلك الوسائل ، كما يتدرب الطالب على إعداد بعض الوسائل التعليمية المعينة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .ويتضمن المقرر تدريب الطالب على مهارات الحاسب الآلي والتعرف على تطبيقاته الخاصة بتعليم اللغة الثانية . ( 2 نظري ، 2 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- المعينات البصرية في تعليم اللغة د. محمود صيني وأ. عمر الصديق عبد الله ، الرياض 1404هـ
- تقنيات التعليم والوسائل التعليمية د. فخر الدين القلا
- التقنيات التربوية الحديثة في تعليم اللغات الأجنبية د. محمود صيني وعمر الصديق عبد الله ، الرياض 1407هـ
|
126 |
درب |
تدريب عملي |
4 |
- وصف محتويات المقريقوم الطالب بمشاهدة بعض الدروس الحية ، وكتابة تقارير وصفية تتعلق بالمادة التعليمية والوسائل المعينة إضافة إلى طرق وأساليب التدريس. كما يتضمن المقرر قيام الطالب بالتدريس الفعلي مع ما يتطلبه ذلك من إعداد خطط التدريس وتصميم الدروس واستخدام الوسائل التعليمية، ووضع الاختبارات .( 1 نظري ، 6 عملي ، 0 تمارين )الكتب المقررة والمراجع
- مرشد المعلم في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها د. محمود صيني وآخرون ، مكتب التربية 1985م
- التربية العملية الميدانية د. محمد زياد حمدان ، بيروت 1982م
- التربية العملية د. توفيق مرعي ود. أحمد بلقيس ، عمان 1986م
- دليل التربية العملية وإعداد المعلمين فايز دندش وعبد الحفيظ الأمين ، الإسكندرية 2002
|