كلمة العميد

كلمة العميد بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد: نرحب بالأكارم زوار موقع معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، فقد أنشئ المعهد عام 1394هـ الموافق 1974م، وكان وما زال صرحا علميا رائدا متخصصا في تعليم اللغة العربية لغة ثانية على مستوى المملكة، ومرجعية علمية للعديد من المعاهد المتخصصة محليا وعالميا، بما أسهم به من مؤلفات وأبحاث ودراسات لغوية تطبيقية ومؤتمرات، ونذكر على سبيل المثال: السلاسل التعليمية (العربية للحياة، والعربية للناشئين، والعربية للعالم)، وإقامة مؤتمر عالمي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية كل سنتين، وإطلاق موقع" العربية التفاعلية" الذي يهدف إلى تعليم اللغة العربية إلكترونيا. يتكون المعهد من ثلاثة أقسام أكاديمية، وهي: قسم اللغة والثقافة وقسم اللغويات التطبيقية، وقسم تدريب المعلمين، ويسعى المعهد إلى توفير بيئة محفزة للتعليم والتعلم، وتحسين الجودة من خلال التطوير المستمر في البرامج والخطط الأكاديمية، وتشجيع البحث العلمي النوعي في مجال الدراسات اللغوية التطبيقية، وكل ما يسهم في ارتقاء مستوى الطلاب، ومن بين ما يجسد هذا التوجه على سبيل المثال: إنشاء كرسي أبحاث تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والذي يهدف إلى إنجاز أبحاث لغوية علمية لتطوير مجال تعليم اللغة العربية لغة ثانية. وقد شهد المعهد حراكا تطويريا على المستويين الأكاديمي والإداري، مما أسهم في تحقيق عدد من الإنجازات نذكر منها: الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي من الهيئة الفرنسية لتقويم البحث العلمي والتعليم العالي، والحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والحصول على شهادة الأيزو. هذا ونطمح مستقبلا إلى الاستمرار في توفير بيئة علمية وتربوية مشجعة على الإنتاج العلمي، وإنشاء مجلة علمية متخصصة في تعليم اللغة العربية لغة ثانية. في الختام، نأمل أن يكون هذا الموقع جسرا للتواصل المنشود والهادف، ومنبرا ييسّر لزوارنا الأعزاء التعرف على المعهد وأهدافه وأقسامه وبرامجه ووحداته الإدارية ونشاطاته المختلفة.     عميد معهد اللغويات العربية د/ سعد بن محمد القحطاني      

  مزيد

اخر الاخبار


معهد اللغويات العربية يحتفل باليوم العالمي للغة العربية
معهد اللغويات العربية يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر وبتشريف وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية سعادة الأستاذ الدكتور محمد بن صالح النمي احتفل معهد اللغويات العربية بالجامعة الأثن


الاجتماع الأول للجنة الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية الخاصة بالمعهد
الاجتماع الأول للجنة الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية الخاصة بالمعهد

اجتمعت لجنة الخطة التنفيذية للخطة الاستراتيجية برئاسة وكيل المعهد للتطوير والجودة الدكتور/ هشام بن صالح القاضي وعضوية كل من: 1- أ.


معهد اللغويات العربية يقيم حفل تكريم لعدد من أعضاء هيئة التدريس
معهد اللغويات العربية يقيم حفل تكريم لعدد من أعضاء هيئة التدريس

في إطار الاحتفالات الاجتماعية التي يقيمها معهد اللغويات العربية، وبدعوة كريمة من سعادة عميد المعهد الدكتور سعد بن محمد القحطاني أقام معهد اللغويات العربية حفل تكريم لعدد من أعضاء هيئة التدريس وهم: 1.


زيارة طلاب المعهد للمعرض الدائم لمكافحة المخدرات بالرياض
زيارة طلاب المعهد للمعرض الدائم لمكافحة المخدرات بالرياض

قام طلاب معهد اللغويات العربية بزيارة للمعرض الدائم لمكافحة المخدرات بالرياض حيث قام وفد من طلاب المعهد من جميع أقسام وشعب المعهد وعددهم٣٢طالباً صباح هذا اليوم بزيارة مركز الإستشارات النفسية والمعرض ا


المعهد يقيم احتفالا باليوم العالمي للغة العربية ويدشّن مركز لسان
المعهد يقيم احتفالا باليوم العالمي للغة العربية ويدشّن مركز لسان

تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ بدران بن عبدالرحمن العمر يقيم معهد اللغويات العربية احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.


 وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير يزور معهد اللغويات العربية
وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير يزور معهد اللغويات العربية

استقبل سعادة عميد معهد اللغويات العربية د. سعد بن محمد القحطاني سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير أ.د. يوسف بن عبده بن عبدالله عسيري وذلك في يوم الأحد الموافق 22/12/1438هـ.


الريادة العالمية والمرجعية العلمية في برامج اللغة العربية لغير الناطقين بها

مزيد

توفير البيئة التعليمية المحفزة لنشر اللغة العربية من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية وبحثية رائدة في مجال تعلم و تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتعلمها، وإقامة شراكة مع المجتمع المحلي والعالمي.

مزيد

الأهداف الإستراتيجية تحسين مستوى الجودة في المعهد. تأهيل المعهد ليكون مرجعية ً علمية ً واستشارية لبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. بناء جسور لتوفير الموارد المالية الدائمة. ا

مزيد

نبذة عن المعهد

جاء إنشاء معهد اللغويات العربية في عهد الملك فيصل رحمه الله بموجب المرسوم الملكي الكريم الصادر بتاريخ 25/6/1394هـ ليحقق أهدافاً نبيلة على رأسها نشر اللغة العربية وتعليمها لغير العرب. وقد عمل المعهد منذ إنشائه في عام 1395هـ الموافق 1975 م من خلال برامجه وأنشطته على تحقيق الأهداف التالية :

  1. تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتزويدهم بالثقافة العربية الإسلامية وذلك من خلال برنامجين يقدمهما قسم اللغة والثقافة أحدهمــا (مكثف) لطـلاب المنــح الدراسيـة والآخر (غير مكثف) مسائي لغير طلاب الجامعــة (من الجنسين).

  2. إعداد معلمين متخصصين في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها وذلك من خلال برنامج الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. ويقدمه قسم اللغويات التطبيقية.

  3. تدريب معلمي اللغة العربية ( أثناء الخدمة ) العاملين في حقل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وذلك من خلال برنامج دبلوم تدريب المعلمين و دورة تدريب المعلمين ويقدمهما قسم تدريب المعلمين.

  4. إعداد البحوث والدراسات اللغوية والتربوية من خلال دعم مركز البحوث بالمعهد،وكذلك إعداد المواد التعليمية وتطوير الوسائل المساعدة

 

فعاليات

محاضرة لوحدة إعداد المواد التعليمية

اللقاء العلمي لجائزة التميز التدريسي