أنت هنا

وصف المقررات

(1) الخطّة الدراسية لبرنامج دكتوراه الفلسفة في اللغويات التطبيقية العربية :

 

الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
601 عدد دراسات في تعليم اللغة الثانية وتعلمها 3 (3+0)
  • يستعرض هذا المقرر بعض الدراسات والبحوث العربية والأجنبية المتميزة في ميدان علم اللغة التطبيقي وخاصة في مجال تعليم اللغة الثانية، ويسهم في اطلاع الباحث عليها، وتحليلها، ونقدها، وبيان جوانب القوة والضعف فيها، وتصنيفها وفقاً للمسارات الفرعية لتخصص اللغويات التطبيقية.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
602 عدد قضايا في اكتساب اللغة الثانية 3 (3+0)
  • يتناول هذا المقرر قضايا مهمة في اكتساب اللغة الثانية، وكيف تناولت نظريات اكتساب اللغة الثانية هذه القضايا من وجهة نظر روادها، والعوامل المؤثرة فيهذا الاكتساب، كما يتناول أهم الآراء الحديثة للمتخصصين فيما يخص اكتساب اللغة الثانية.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
603 عدد أساليب البحث في اللغة الثانية 3 (3+0)
  • يعرض هذا المقرر أساليب البحث العلمي في مجال الدراسات اللغوية وبصفة خاصة مجال تعليم اللغة الثانية، كما يقدم الأساليب المختلفة للبحث لتوطيد علاقة الطالبة بميدان تعليم اللغة الثانية من خلال الرجوع إلى مصادره والتعامل معه، وإكساب الطالبة مهارة كتابة البحث العلمي.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
620 عدد دراسات موجهة في اللغويات الاجتماعية 3 (3+0)
  • يعرض هذا المقرر للمكتبة العربية والأجنبية في ميدان اللغويات الاجتماعية وعلم اللغة الاجتماعي، وخاصة ما يتصل بعلاقة المجتمع باكتساب اللغة الثانية، والتنوعات اللغوية، والسياسة اللغوية، والعلاقة بين البنية والوظيفة والفكرة واللغة والسن، إضافة إلى الدراسات والبحوث التي تتناول السياق الاجتماعي والثقافي لتعلم اللغة الثانية.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
621 عدد قضايا متقدمة في اللغة والتقنية 3 (3+0)
  • يزود هذا المقرر الطلاب بأهم الاتجاهات والتطبيقات التقنية الحديثة في المجالات اللغوية التعليمية والبحثية والتطبيقية، وفيما يتصل بتعليم العربية لغة ثانية على وجه خاص، كما يتضمن القضايا المتعلقة بتوظيف التقنيات الحديثة كالتعلم المحوسب والتعلم الإلكتروني والتعلم الجوال باكتساب اللغة الثانية.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
621 عدد قضايا متقدمة في اللغة والتقنية 3 (3+0)
  • يزود هذا المقرر الطلاب بأهم الاتجاهات والتطبيقات التقنية الحديثة في المجالات اللغوية التعليمية والبحثية والتطبيقية، وفيما يتصل بتعليم العربية لغة ثانية على وجه خاص، كما يتضمن القضايا المتعلقة بتوظيف التقنيات الحديثة كالتعلم المحوسب والتعلم الإلكتروني والتعلم الجوال باكتساب اللغة الثانية.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
699 عدد إعداد خطة بحث وحدة دراسية
  • يسعى هذا المقرر للأخذ بيد الطالب لإعداد خطة بحثه بصورة متكاملة بدءاً من اختيار مجال الدراسة، وتحديد متغيراتها، ومشكلتها، وأهدافها، وأسئلتها، وفروضها، وآلية التعامل مع أدبيات الدراسة، ومصادرها، وكيفية التعامل معها. كما يتناول كيفية اختيار العينة بأنواعها وتوصيفها، وأنواع الأدوات البحثية وكيفية تطبيقها، وتحليل البيانات البحثية وانتهاء بمخرجات البحث.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
700 عدد الرسالة (24) وحدة دراسية
  • يتناول هذا المقرر إعداد أطروحة علمية في مجال اللغويات التطبيقية العربية مستوفية لشروط البحث العلمي من مقدمة ومشكلة وأهداف وأهمية ومنهج وحدود ومصطلحات وإطار نظري ومعالجات إحصائية وإجراءات ونتائج ومراجع. وتحمل هذه الأطروحة إضافة علمية معتبرة في حقل اللغويات التطبيقية العربية من خلال الجدة والأصالة، مع مراعاة المنهجية السليمة، بالإضافة إلى الدقة اللغوية واتباع الأصول العلمية الصحيحة.

 

 ( 1 ) برنامج ماجستير الآداب في تعليم العربية لغير الناطقين بِها
 
وصف المقررات
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
551 عدد  مدخل إلى علم اللغة التطبيقي 3
  • يدرس الطالب في هذا المقرر مدخلا في علم اللغة العام ، يتضمن تعريفاً بالموضوعات الأساسية في علم اللغة الحديث ، ومفاهيمه ، ومصطلحاته الرئيسة, مع التركيز على فروع علم اللغة التطبيقي خاصة ما يتّصل بتدريس اللغات الأجنبية.
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
552 عدد اكتساب اللغة الثانية 3
  • يعرض هذا المقرر أهم نظريات اكتساب اللغة الثانية، والعوامل المؤثرة في هذا الاكتساب، والفروق بين اكتساب اللغة الأولى، وتعلّم اللغة الثانية, كما يتضمّن مبادئ علم اللغة الاجتماعي، بما في ذلك اللغة والهوية.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
553 عدد طرق تعليم اللغات 3
  •  يدرس الطالب في هذا المقرر طرق تعليم اللغات الأجنبية، وميزات كل طريقة وعيوبها, ويتعرف على أمثلة تطبيقية على كل طريقة مع المهارات والعناصر , كما يدرس النظريات الحديثة في أساليب تدريس اللغة الثانية.
     

الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
554 عدد الثقافة وتعليم اللغة 3
  • يتعرف الطالب في هذا المقرر على العلاقة بين ثقافة أهل اللغة وبين تعليمها ، ومعرفة حجم الجرعات الثقافية التي يتضمنها تعليم اللغة، ومدى تعرض الدلالات الثقافية بصورة مباشرة أو غير مباشرة. كما يتعرّف الطالب على أثر دوافع المتعلمين ، واتجاهاتهم على طريقة عرض الجوانب الثقافية في تعليم اللغة.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
561 عدد الاختبارات اللغوية 3
  • يقدم هذا المقرر مبادئ التقويم بصورة عامة، مثل: الصدق والثبات, ويتناول الاختلافات بين الاختبارات الذاتية والموضوعية, وأنواع اختبارات اللغة ، وما يرتبط بها من عمليات إحصائية، إلى جانب أساليب تصميم اختبارات المهارات اللغوية، والعناصر اللغوية. كما يتناول المقرر أهمية الاختبارات في تطوير المقرر التعليمي.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
562 عدد تعليم اللغة لأغراض خاصة 3
  • يتعرف الطالب في هذا المقرر على طبيعة دارسي اللغة ، واختلاف حاجاتهم وأهدافهم من دراسة اللغة, وتأثير هذه الحاجات على دراستها, كما يتعرف الطالب على برامج تعليم اللغة ، وكيفية تنوعها تبعا لأغراض الدارسين ، ومعدي البرامج, وطبيعة برامج تعليم اللغة وتعلمها لأغراض خاصة، سواء أدينية أم كانت سياسية, أم طبية, أم اقتصادية, أم أكاديمية....إلخ.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
563 عدد الحاسوب وتعليم اللغة 3
  • يهدف الجزء الأول من هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالوسائل والتقنيات المستخدمة في تعليم وتعلم اللغة الثانية ، بالإضافة إلى تدريبه على بعض المهارات الحاسوبية. في حين يهدف الجزء الثاني إلى تعريفه بالتطبيقات الحاسوبية المختلفة ، واستخداماتها في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ويشمل ذلك التعرف على البرمجيات، والمواقع الإلكترونية ، وطرق تقييمها ، وكيفية الاستفادة من كل ذلك في تعليم العربية. 
     

 

الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
564 عدد التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء 3
  • يخصص الجزء الأول من هذا المقرر لنظرية التحليل التقابلي لكشف وجوه الشبه والاختلاف بين الأنظمة اللغوية المختلفة, وخاصة أنظمة اللغة العربية ، وأنظمة لغات الدارسين. في حين أن الدارسين في الجزء الثاني يتعرفون على نظرية تحليل الأخطاء اللغوية مع التركيز على طرق التعرف عليها  وتصنيفها وتحديد أسبابها , كما يطبق ذلك على أخطاء طلاب العربية من غير أهلها.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
571 عدد تدريس عناصر اللغة ومهاراتها 3
  • يعرض هذا المقرر الطرق والأساليب المختلفة لتدريس عناصر اللغة (الأصوات والمفردات والتراكيب)  ومهارات اللغة ( الاستماع ، والكلام ، والقراءة ، والكتابة). كما يستعرض أحدث البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتدريس كل منها، و يشمل كذلك تعريف الدارس بأنواع التدريبات والتمارين ، وكيفية بنائها وعرضها، ويقوم الطالب بتدريس صفّيّ لكلّ منها ، وإعداد تدريبات مختلفة لها.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
572 عدد إعداد مواد تعليم اللغة وتقويمها 3
  • يتناول هذا المقرر المواد التعليمية، والأسس العلمية في إعدادها، وذلك من حيث تحديد الأهداف  واختيار المادة اللغوية والثقافية ، وترتيبها ، وتقويمها، ومراحل إعداد المواد، وكيفية بناء الدروس وتنظم, كما يقوم الطلاب فعليا بإعداد نماذج من الدروس والوحدات التعليمية. و يتعرفون كذلك على أبرز سمات الكتاب الجيد في تعليم اللغة لغير الناطقين بها, ثم تطبيقها في تحليل عينة من مواد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
573 عدد  بحوث في علم اللغة التطبيقي   3
  • يتعرف الطالب في هذا المقرر على الأسس العلمية في إعداد وتقويم البحوث ، والمقالات ، والتقارير في ميدان علم اللغة التطبيقي. كما يتعرف من خلاله على المصادر العلمية ، مثل: الدوريات  والمجلات اللغوية,بالإضافة إلى تعرفه على أساسيات طرق البحث ، ومبادئ الإحصاء. ويتبع ذلك القيام بتجربة عملية في إعداد البحث إذ يختار الطالب موضوعاً يكتب فيه بحثا موجزاً متبعا فيه الخطوات الصحيحة للبحث العلمي.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
581 عدد التخطيط اللغوي  3
  • يتعرف الطالب في هذا المقرر على العوامل الأساسية في التخطيط اللغوي لمرحلة أو بيئة معينة, وما يحكمها من السياسة العامة للدولة أو الوزارة أو الجامعة إلخ..., والنمو السكاني للمستهدفين, والنظر في البيئة المستهدفة ، وما يناسبها وحاجات الدارسين ، ورغباتهم,والتعرف على مستويات لغة معينة سواء أفصحى كانت أم وغيرها إلخ..., ويحدد المناسب منها للمتعلم, كما يتعرف على الأسس التي تحكم الجهة التي تعلم اللغة ، وخطتها في تعليمها , وتدرجها في هذه الخطة, ونوع البرنامج سواء منها أمكثفاً كان أم غير مكثف, وكيفية توزيع المادة اللغوية على كل مستوى أو كل مرحلة.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
582 عدد تربية عملية 3
  • يقوم الطالب في هذا المقرر بتطبيق الطرق والأساليب المختلفة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها, وذلك من خلال مشاهدة دروس حقيقية، وتناولها بالتحليل والتقويم, ثم يلي ذلك تدريب مكثف على كيفية إعداد الدروس وتدريسها, والقيام بالتدريس الفعلي لكل عنصر ولكل مهارة من مهارات اللغة العربية.
     
الرمز المقرر الوحدات المعتمدة
599 عدد مشروع بحثي 3
  • يقوم الطالب بعمل مشروع بحثي تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بحيث يتناول جانبا من الجوانب المتصلة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
     

 

 
( 2) برنامج الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها

 

      المستوى الأول
    عدد  المقرر الوحدات المعتمدة
    511 علم اللغة الحديث 2
    • يدرس الطالب في هذا المقرر مدخلاً في علم اللغة العام، يتضمن تعريفاً باللغة واللغويات ومناهج البحث في اللغة، ودراسة لاختصاص فروع علم اللغة، ومقارنة بين الدراسات اللغوية عند العرب وعلم اللغة الحديثللغوية عند العرب وعلم اللغة الحديث.
       
    512 النظام الصوتي للغة العربية 2
    • يدرس الطالب في هذا المقرر مقدمة في علم الأصوات العام، تتضمن جهود العرب في الدراسات الصوتية، وتعريفاً بالفوناتيك والفونيميك، ويدرس الطالب جهاز النطق وتقسيم الأصوات من حيث المخرج والصفة، ويدرس دراسة مفصلة الأصوات العربية من صوامت وصوائت، ويدرس المقاطع والنبر والتنغيم، ويدرس أيضاً بعض الظواهر الصوتية كالمماثلة والمخالفة.
       
    513 بنية الكلمة ونظم الجملة 3
    • يدرس الطالب في هذا المقرر حدود الكلمة، وأهم قوانين بنائها، ونماذج للتحليل الصرفي، وأقسام الكلام، وتعريفاً بنظم الجملة، والعلاقات الرأسية والأفقية وتدريبات على دور هذه العلاقات في النظم، وبعض طرق التحليل الحديثة للجملة وتدريبات عليها.
       

    514 أساليب تدريس اللغة العربية 3
    • يدرس الطالب في هذا المقرر أساليب تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها مع التركيز على ما يلي: أساليب تعليم اللغات الأجنبية بشكل عام، وأساليب تدريس التراكيب اللغوية، وكيفية معالجة المشكلات الصوتية لدى المتعلمين، وأساليب تدريس الكلمات، وأساليب تدريس القراءة بأنواعها، وأساليب تدريس الكتابة بأنواعها المختلفة.
       
    515 الوسائل المعينة في تدريس اللغة العربية 3
    • يعطى الطالب في هذا المقرر تعريفاً بالوسائل السمعية والبصرية المعينة لتعليم اللغة، ويشمل ذلك التعريف بمختبر اللغة وأجهزة تسجيل الصوت و وسائل عرض الصور الثابتة والمتحركة، والبطاقات واللوحات وأشباهها وأسلوب الاستفادة من هذه الوسائل في تدريس اللغة.
       
    516 اكتساب اللغة الثانية 3
    • يدرس الطالب في هذا المقرر ماهية اكتساب اللغة الثانية، والعوامل المؤثرة في هذا الاكتساب والفروق بين اكتساب اللغة الأولى واكتساب اللغة الثانية، وتأثيرات اللغة الأولى في اللغة الثانية والظروف التي تمر بها عملية الاكتساب.
       

    517 أساليب تدريس العلوم الشرعية  1
    • يتم التركيز في هذا المقرر على دراسة أساليب تدريس كل من القرآن والحديث والتفسير والفقة والعقيدة والسيرة، وأمثلة تطبيقية على كل منها، كما يدرس الطالب في هذا المقرر مقدمة مختصرة عن أهداف تدريس كل علم من هذه العلوم.
      المستوى الثاني
    عدد  المقرر الوحدات المعتمدة
    518 التربية العملية 3
    • يدرس الطالب في هذا المقرر طريقة إعداد خطط التدريس، والتدريس المصغر العملي، ومشاهدة عملية التدريس وتقويمها، والتدريس الفعلي وتطبيق الاختبارات، واستعمال الوسائل المعينة في الموقف التعليمي.
       
    519 الاتجاهات الحديثة في علم اللغة التطبيقي 2
    • يدرس الطالب في هذا المقرر التطورات الجديدة في حقل تعليم اللغات الأجنبية بما في ذلك النظريات وأساليب التدريس واستعمال التقنية الحديثة.
       
    520 التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء 2
    • يدرس الطالب في هذا المقرر سمات التراكيب الصوتية والصرفية والنحوية للغة العربية، والفروق بين هذه السمات وبعض سمات لغات الطلبة الدارسين، ومعالجة تمثيل الفروق بين التراكيب في اللغتين العربية والإنجليزية وغيرها للتنبؤ بنوعية الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الطلاب بسبب الاختلافات الموجودة في اللغتين وذلك باستعمال الأساليب الحديثة في المقارنة والتقابل اللغوي، ويركز الجزء الثاني على تحليل الأخطاء وتصنيفها ومعرفة سبب الوقوع فيها.
       

    521 اختبارات اللغة 3
    • يدرس الطالب في هذا المقرر مبادئ التقويم بصورة عامة، وأنواع اختبارات اللغة، إلى جانب أساليب تصميم اختبارات المهارات اللغوية، وأصوات اللغة وحروفها ومفرداتها وتراكيبها.
       
    522 إعداد مواد تعليم اللغة العربية 2
    • يدرس الطالب في هذا المقرر الأسس العلمية في إعداد المواد التعليمية من حيث تحديد الأهداف، واختيار المادة اللغوية والثقافية وتنظيمها وتقويمها، ووسائل تقديم المادة اللغوية بالإضافة إلى مناقشة لأساليب تقويم المادة التعليمية.
       
    523 بحوث في علم اللغة التطبيقي 2
    • يقوم الطالب في هذا المقرر بتجربة عملية في إعداد البحوث والمقالات والتقارير عن موضوعات مختارة في حقل تدريس العربية كلغة ثانية، وتحدد وفقاً لأهميتها وفي ضوء حاجات المعلمين، ويمهد لها بتقويم الدراسات والتجارب التي قام بها المعنيون بتدريس العربية في العالم العربي وخارجه.