أنت هنا

جاء إنشاء معهد اللغويات العربية في عهد الملك فيصل رحمه الله بموجب المرسوم الملكي الكريم الصادر بتاريخ 25/6/1394هـ ليحقق أهدافاً نبيلة على رأسها نشر اللغة العربية وتعليمها لغير العرب. وقد عمل المعهد منذ إنشائه في عام 1395هـ الموافق 1975 م من خلال برامجه وأنشطته على تحقيق الأهداف التالية :

  1. تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتزويدهم بالثقافة العربية الإسلامية وذلك من خلال برنامجين يقدمهما قسم اللغة والثقافة أحدهمــا (مكثف) لطـلاب المنــح الدراسيـة والآخر (غير مكثف) مسائي لغير طلاب الجامعــة (من الجنسين).
  2. إعداد معلمين متخصصين في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها وذلك من خلال برنامج الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. ويقدمه قسم اللغويات التطبيقية.
  3. تدريب معلمي اللغة العربية ( أثناء الخدمة ) العاملين في حقل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وذلك من خلال برنامج دبلوم تدريب المعلمين و دورة تدريب المعلمين ويقدمهما قسم تدريب المعلمين.
  4. إعداد البحوث والدراسات اللغوية والتربوية من خلال دعم مركز البحوث بالمعهد،وكذلك إعداد المواد التعليمية وتطوير الوسائل المساعدة