You are here

خدمات مركز البحوث

على الرغم من أن أنشطة الوحدة وأعمالها تتسم بالتنوع والتداخل تمشياً مع طبيعة البحث وحاجة كل باحث، إلا أنه يمكن تصنيف الخدمات التي يمكن أن تضطلع بها الوحدة في ثلاثة مسارات:

أولاً : تقديم الاستشارات
على رأس الخدمات التي يمكن للوحدة الإسهام بها  هو تقديم الاستشارات العلمية للقضايا ذات العلاقة باهتمامات التعليم اللغوي. تعتمد وحدة البحوث في إنجاز هذه الاستشارات  على الخبرات التي تتوافر لديها في المعهد، وقد تستعين بخبرات أخرى من داخل الجامعة أو خارجها وفق اللوائح المنظمة لذلك.

 ثانياً: إجراء  البحوث
من المهام الأساسية للوحدة أيضاً إجراء البحوث والدراسات في مختلف الموضوعات والقضايا ذات العلاقة بالمجالات اللغوية والتعليمية والتربوية، سواء أكانت هذه البحوث والدراسات من ضمن الخطط التي تقترحها الوحدة، أم مما يطرح عليها من خارج دائرتها من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة  أو ضمن التعاون الذي يتم بينها وبين جهات اعتبارية أو شخصية ذات علاقة من داخل المملكة ومن خارجها؛ وفقاً للأنظمة  المقننة لذلك.

 ثالثاً: النشر العلمي
مما تقوم به وحدة البحوث  أيضا هو الإشراف على نشر البحوث ؛ وذلك بأن يتقدم الباحث بدراسته قبل الشروع فيها، أو بعد إنجازها؛ طالباً معونة وحدة البحوث والاستفادة من خدماتها وإمكاناتها، وتشمل هذه الخدمات تحكيم البحث، وما يتبع ذلك من إجراءات، ثم نشر البحث بعد ذلك في إصدارات يتم نشرها من خلال الوحدة، أو أي مساعدات أخرى يمكن توفيرها حسب الإمكانات المتاحة.